توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
Idea
أهلا ً بك زائرنا العزيز , يسرنا إنضمامك لموقعنا موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه , من خلال الضغط على كلمة التسجيل , و شكرا ً ,,, إدارة الموقع ,,,,,,
ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى ) 1-9310
Smileهاني صيام Smile

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
Idea
أهلا ً بك زائرنا العزيز , يسرنا إنضمامك لموقعنا موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه , من خلال الضغط على كلمة التسجيل , و شكرا ً ,,, إدارة الموقع ,,,,,,
ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى ) 1-9310
Smileهاني صيام Smile

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه

الموجه العام الأستاذ : السيد محمود عبد الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه ,,, أخصائي التربيه المسرحيه بمحافظة الشرقيه ,,, تحت إشراف السيد الموجه العام الأستاذ - السيد محمود عبد الله      عهد جديد من العمل الصادق    Smile     Embarassed     Crying or Very sad     Smile                                           


 

 ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموجه العام
السيد الأستاذ. : الموجه العااام , رئيس رابطة المسرحيين بالشرقيه
السيد الأستاذ. : الموجه العااام , رئيس رابطة المسرحيين بالشرقيه
الموجه العام


عدد المساهمات : 52
نقاط : 5662
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 54
الموقع : https://alsharkya.forumegypt.net

ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى ) Empty
مُساهمةموضوع: ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى )   ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى ) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 9:25 pm

ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج بالنسبه للحركه والتكوين المسرحى
1 يجب ان يضع المخرج رسماً تخطيطياً لخشبة المسرح، يوضح الاجزاء المختلفة لها ويحدد الموقع الرئيسي لكل مشهد ضمن هذه الاجزاء، بهذا يتأكد المخرج على الورق بأنه سيحدث تنوعاً بالتكوين، ويضمن له استخدام اكبر قدر مستطاع من مناطق التمثيل، ويمنعه من تكرار استعمال منطقة او منطقتين مرات ومرات على حساب مواقع اخرى، فمن شروط حرفية المخرج ان لا يهمل اجزاء من الخشبة على حساب اجزاء اخرى بل الاستفادة منها لاكساب العرض حيوية وجمال وتوازن.) انظر اتجاهات المسرح في باب الديكور(.
2 ان يستفيد من المستويات قدر الامكان، ليس فقط في صورة درجات سلم او مصاطب، بل وفي صورة مقاعد ومناضد، ومقاعد بغير ظهر، وكراس، ووسائد على الارض وغير ذلك من الاشياء التي يجلس عليها الممثلون، او يقفوا فوقها او ليرقدوا او باي وضع جسدي آخر، ذلك يخلق ثراءً بالتكوين ويكسر الرتابة فضلاً عن الدلالات المختلفة التي سترسلها الوضعية اذا كان الممثل واقفاً او مختبئاً او مستلقياً.. الخ.. ومن ناحية اخرى، وجود شخصية امام كتل ضخمة تعطي احساساً بالضآلة. وامام كتل صغيرة تعطي احساساً بضخامة الممثل، اي اذا كانت الكتل والاشياء كبيرة او فسيحة او ضيقة لها معان ودلالات وحالة نفسية معينة.
3 ان يتحاشى وقوف المجاميع في صفوف متراصة، او في خط مستقيم لانه احادي وجامد وغير فني وبلا دلالات، بل استخدام الخطوط الدائرية والمثلثة واللولبية والمتغيرة واحياناً العشوائية )الفوضى المنظمة(.. الخ حسب طبيعة المشهد.
4 يجب ان يكبح ميول بعض الممثلين الى الخطاب المسرحي المباشر( اي تمثيل المشهد) متوجهين الى المتفرج مباشرة، لانه يقلل من المسرحية، ويخرج المتفرج من جو عرض مسرحي ويجعله يشعر وكأنه يتلقى خطبة او عظة.
5 توزيع المجاميع على الخشبة مع مراعاة للبعد الدلالي والجمالي والتوازني مع بقية الكتل والأغراض الموجودة على الخشبة والانتباه الى ان التوازن لا يعني السمترية )التناظر الحاد( اي ان يضع ممثل في اليمين وآخر على نفس الخط باليسار، او كتل بنفس الحجم والمساحة، في زوايا متقابلة او متوازنة.. وهكذا لانه شكل جاف، بل يجب كسره قدر الامكان دون تشويه وعدم وضع التوازن على نفس المحور.
6 يتم تمييز وضع شخصية او اكثر بوساطة الحركة، عندما تنتقل بينما الكل ساكن، او ان تسبق شخصية هامة مجموعة شخصيات حركية، ويمكن رفعها على مستوى )ادراج( او وقوف بمنطقة قوية وسط المسرح او مقدمة وسط الخشبة، أو وضع جسماني مخالف للبقية، و أن تتوجه أجساد الممثلين الى الشخصية المحور مع النظر إليها.
7 طول الحركة يضعفها، خاصة حركة الخروج، لذا يجب ان يتحرك الممثل لمسافة معقولة بقرب مكان الخروج مسبقاً قبل ان تتم حركة الخروج نفسها أو أن يسير الممثل بسرعة اكبر لباب الخروج.
8 حينما يعبر اثنان من الممثلين المنصة وهما يتكلمان.. فعلى الممثل الموجود عند أعلى المنصة أن يمشي بسرعة اكبر من الممثل الموجود عند أسفل المنصة، كي يكونا مكشوفين تماما للجمهور، وإذا كانا متجهي نحو باب الخروج، فالشخص المتكلم يخرج أولا، وفي حالة دخول عدد كبير من الأشخاص سوياً من مدخل جانبي، فعلى المتكلم أن يدخل أولا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما ينبغى عمله عند البدأ فى الاخراج المسرحى (الحركه والتكوين المسرحى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخراج المسرحى
» علاقتك كأخصائى ومخرج بالممثلين وما ينبغى عليك عمله
» ما ينبغى عند أختيارك للممثلين
» التألـيف المسرحي صنيع الاخراج
» قراءات حول التأليف المسرحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه :: الاخراج المسرحي .-
انتقل الى: