توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
Idea
أهلا ً بك زائرنا العزيز , يسرنا إنضمامك لموقعنا موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه , من خلال الضغط على كلمة التسجيل , و شكرا ً ,,, إدارة الموقع ,,,,,,
مسرح الطفل 1-9310
Smileهاني صيام Smile

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
Idea
أهلا ً بك زائرنا العزيز , يسرنا إنضمامك لموقعنا موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه , من خلال الضغط على كلمة التسجيل , و شكرا ً ,,, إدارة الموقع ,,,,,,
مسرح الطفل 1-9310
Smileهاني صيام Smile

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه

الموجه العام الأستاذ : السيد محمود عبد الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه ,,, أخصائي التربيه المسرحيه بمحافظة الشرقيه ,,, تحت إشراف السيد الموجه العام الأستاذ - السيد محمود عبد الله      عهد جديد من العمل الصادق    Smile     Embarassed     Crying or Very sad     Smile                                           


 

 مسرح الطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الموجه العام
السيد الأستاذ. : الموجه العااام , رئيس رابطة المسرحيين بالشرقيه
السيد الأستاذ. : الموجه العااام , رئيس رابطة المسرحيين بالشرقيه
الموجه العام


عدد المساهمات : 52
نقاط : 5664
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 54
الموقع : https://alsharkya.forumegypt.net

مسرح الطفل Empty
مُساهمةموضوع: مسرح الطفل   مسرح الطفل I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 8:49 am





مسرح الطفل التربوى

يتميز المسرح بأنه يحتوى على اغلب الفنون الأخرى مثل التمثيل والغناء والرقص والأدب وغيرها . كما يتم داخله الأستعانة بمؤثرات جذابة مثل الإضاءة والموسيقى التصويرية والإيقاع والإكسسوار (وهى الأشياء التى يستعين بها المخرج لإضفاء الواقعية على المشهد ) .
المسرح مصنع للأفكار والعرض المسرحى الناجح يسقط الحاجز ما بين الجمهور وخشبة المسرح ويوحد بينهما فى مشاعر واحدة وقد يكون الجمهور عاما مثل جمهور الأطفال أو خاصا مثل تلاميذ المدارس والطفل قادر على التذوق والفهم والتحليل و الاستنتاج وتكوين الرأى ولذلك غالبا ما يعقب العرض المسرحى نقاش بين الجمهور والممثلين والمخرجين .


وأهم أسباب نجاح المسرحية هى :-

(1)- هل تركت أثر فى النفس وهل يستمر هذا الأثر طويلا .

(2)- هل كانت الرساله واضحة وكذلك الحلول هل كانت ممكنة وعملية .

(3)- هل كانت مسلية .







المسرح التربوى

يمكن تقسيم المسرح التربوى إلى :-


( اولا )- المسرح المدرسى : - وهو الذى يقدم فيه العرض التلاميذ سواء لمجتمع المدرسة أو لمجتمع البيئة المحلية .

( ثانيا )- المسرح التعليمى :- وتؤخذ فكرتة من المنهج المدرسى ويتم ترتيب أحداثة وتقسيم أدوارة بين التلاميذ والمعلمين .

(ثالثا )- المسرح الخلاق :- ويقوم به الأطفال فى مجتمع المدرسة أو تجمعاتهم الأخرى فى النوادى والأماكن العامة ويتميز هذا المسرح بأن الأطفال الهواة يشتركون فى التدريب على جميع أدوار المسرحية وليس على دور واحد فقط حتى لا يعيق غياب أحدهم سير عرض المسرحية ويقوم رئيس الجماعة بدور المخرج ولا يطالب الأطفال بدقة التدريب وأتقانة ولا يطالبهم بملابس خاصة ولا يغال فى المكياج وزمن المسرحية قصير وفكرتها عامة والممثليين ليسوا محترفين ولا ثابيتين والهدف من المسرحية قد يكون تعليميا أو تربويا .





مسرح الأطفال

حينما نجد تجمعا للأطفال يتولد نشاطا تلقائيا له بعض أبعاد العمل المسرحى حيث تختلط فية الحركات والأصوات ويمكن معالجة بعض الظواهر النفسية للأطفال مثل الخجل والأنطواء وعيوب النطق عن طريق التمثيل على خشبة المسرح كما يمكن معالجة الموضوعات الأحتماعية والبيئية لتوضيح الحقائق وتغيير اتجاهات وسلوك الأطفال ومن هنا كان الأهتمام بمسرح الأطفال .
ولما كانت المسرحية هى قصة ذات هدف فإن لها تأثير فاعلا على الأطفال لأنها شئ يدب ويتحرك بقوة وتحيط به هالات فنية جميلة وسط أجواء دنيا أخرى تنقل الأطفال إليها وتترك قدار كبيرا من الأثر فى نفوسهم

خصائص مسرح الأطفال : -

ينقل المسرح بخصائصة الطفل إلى العالم الذى يسعدة أن يراه ويصل به إلى قمة المتعة والانفعال والتأثر عن طريق عوامل منها :-

(1)- الإيهام المسرحى .

(2)- خيالات الأطفال .

(3)- مواقف الأطفال .

(4)- اندماج الأطفال وتعاطفهم .




أهداف مسرح الأطفال

يضع المسرح أمام الأطفال والأشخاص والأفكار بشكل ملموس حركى مسموع ويعتبر أحد الوسائط فى تنمية الأطفال عاطفيا وجماليا ومن أهدافه :-

1- يساعد الأطفال فى تفهم واقعهم .

2- يدرك الأطفال من خلاله أن لهم دورا فى تغير الواقع .

3- يثير التفكير .

4- يدعوهم إلى احترام المثل النبيلة والالتزام بها .

5- يدفعهم إلى ازدراء المفاهيم البالية .

6- إشباع الأطفال بروح الكفاح والوطنية .

7- توسيع مدارك الأطفال وتهذيب وجدانهم وإرهاف أحاسيسهم وعواطفهم .

8- إيقاظ شعورهم وإمتاعهم .

9- إدخال الجمال إلى حياتهم .

10- إعداد الأطفال لأن يكونوا طاقات خلاقة منتجة .








موضوعات مسرح الطفل
موضوعات مسرحيات الأطفال متنوعة ويمكن تمييز عدد منها مثل :-

1- المواضيع ذات الصيغة التعليمية الصريحة وهى تقود الأطفال إلى الملل .

2- المواضيع التى تتناول مشكلات اجتماعية ومثل أخلاقية يستمتع بها بها الأطفال .

3- الموضوعات التى تؤكد على غرس الأفكار والعادات الجيدة وتنمية أذواق وحب الخير وهذه النوعية تثير اهتمام الطفل غالبا .


لذلك يجب أن تتميز قصة المسرحية بما يلى : -

1- الاهتمام بالموضوعات التى تحفز الأطفال إلى التفكير الخلاق .

2- الاهتمام بالموضوعات التى تحارب الأوهام والخرافات والتقاليد البالية .

3- يجب أن تعبر الموضوعات عن صراع من أجل حياة أفضل وليس الهرب من الواقع القائم .

4- لا يحب الأطفال المسرحيات ذات السمة الغرامية .

5- يجب أن لا نمعن فى العنف فى العمل لمسرحى لأن ذلك يولد الخوف لدى الطفل .

6- من الجيد أن تنتهى مسرحيات الأطفال نهاية عادلة تدعو إلى التفكير .












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedalfalki
مسرحي جديد
مسرحي جديد
mohamedalfalki


عدد المساهمات : 4
نقاط : 4110
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
الموقع : alfalki_2001@yahoo.com

مسرح الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرح الطفل   مسرح الطفل I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 10:53 pm

المسرح المدرسي

بدأ المسرح المدرسي في مصر على يد عبد الله النديم،حيث أدخله إلى المدارس المصرية منذ عام 1879 ،وكان ذلك بالإسكندرية حيث أنشئت الجمعية الخيرية الإسلامية هناك ، وكان أول تدرس فيها الإنشاء والخطابة والأدب،وأخذ النديم يدرب الطلبة على الخطابة والتمثيل،وكان فى مسرحياته ينتقد عيوب المجتمع كالجهل، ثم أنشئ أول مسرح في المدارس المصرية في مدرسة الخديوية عام1922 ،وأقامه محمود مراد مدرس التاريخ.وقام فريق من الرواد الأوائل بإنشاء فصول تجريبية نموذجية بمدارس الأورمان عام1932، ثم بمدرسة حدائق القبة عام 1939 ، وهذا وبظهور تفتيش التمثيل ،أو ما يطلق عليه المسرح المدرسي كانت علامة مميزة للنهوض بالمسرح المدرسي،وإشاعة الوعي بين طلاب المدارس،ولقد أمكن وزارة المعارف أن تعترف بالنشاط التمثيلي في مدارسها،وشكلت له تفتيشا أطلق عليه(تفتيش التمثيل) ويعود فضل ذلك للأستاذ زكى طليمات الذي عاد من بعثته في الخارج ،يحمل عبء تعريف المدارس بقيمة التمثيل والمسرح، وتم تعيينه كأول مفتش للتمثيل في وزارة المعارف... وفى عام 1939 اتسعت دائرة تفتيش التمثيل، فأنشأت الوزارة مراقبة للنشاط المدرسي التي تشرف على كافة الأنشطة التربوية،ثم انقسمت هذه المراقبة بعد ذلك إلى عدة مراقبات ،... الموسيقى ،الأشغال الفنية، المسرح المدرسي،..إلخ، وفى عام 1941 خطا زكى طليمات خطوة أخرى نحو تدريس المسرح على نطاق واسع، فقد تمكن من أن يجمع الممثلين الهواة فى دراسة فنية اختار مقرها دار العلوم لصقل مواهبهم،ودعمها بالثقافة المسرحية ،وتلقيهم الأسس السليمة للتدريب على الإلقاء والتمثيل بمعدل حصتين أسبوعيا بكل منه دار العلوم والمعاهد التي تخرج ممثلين... وفى عام1957 أنشأت الوزارة المسرح المدرسي للبنات ، ونصت فى قرار تكوينه أن يكون هدفه الأساسي خدمة المنهج الدراسي،وان يكزن وسيلة تربوية تعليمية ،قبل أن يكون وسيلة ترفيهية ،وان يكون متمشيا مع السلوك التربوي، نابعا من أصول وقواعد النظريات التربوية، وقد أقامت الوزارة أول تدريب لهذا الغرض فى يونيه 1957 حضرته خمسون مدرسة من مدرسات المرحلة الابتدائية، وفى أكتوبر 1958 بدا التفكير فى خدمة المنهج الدراسي ،وكيف يؤدى واجبه كمادة أساسية كباقي المواد، ومع نجاح فكرة مسرحية المناهج ،وجهود الرواد في هذا المجال كانت هناك خطوات على الطريق... وكان أهم هذه الخطوات صدور القرار الوزاري رقم 196 في 27/7 / 1971 بشأن إنشاء إدارة للتربية المسرحية بديوان وزارة التربية والتعليم ،والذي قرر في مادته الثانية على أن تمارس إدارة التربية المسرحية الاختصاصات والمسئوليات الآتية
1-وضع القواعد اللازمة لتوجيه وتطوير التربية المسرحية لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية
2-إعداد برامج ومناهج التربية المسرحية التي يتقرر تدريسها بدور المعلمين والمعلمات ، وبعض المدارس الثانوية ،ومسرحة المناهج بمراحل التعليم المختلفة،وإعداد برامج التدريب اللازمة لتنفيذها
3-متابعة النشاط المسرحي والإشراف على المسابقات الدورية بين المدارس على مستوى الجمهورية،...ويشير البند رقم 11 إلى اختصاصات ومسئوليات إدارة التربية المسرحية ، على أن تقوم الإدارة بدراسة المناهج المقررة بجميع المراحل ،ومسرحة بعض الموضوعات للاستعانة بها في داخل الفصول وجمعيات النشاط المدرسي ، وبعد ذلك ونتيجة لهذه القرارات نشطت مسابقات الإلقاء،ومسابقات الفنون المسرحية، وإنشاء المكتبات المسرحية ، وعمل برامج التدريب لخلق كوادر فنية قادرة على قيادة العمل في مجال التربية المسرحية في مختلف المراحل التعليمية
المسرح المدرسي وسيلة تعليمية
علينا من خلال المادة الدراسية أن نلقى الضوء على رسالة المسرح المدرسي ،فهي أولا وقبل كل شيء وسيلة للتعليم والإيضاح والتثقيف،ويجب أن نضع نصب أعيننا تبسيط المواد الدراسية وتقديمها في شكل مشوق عن طريق العروض المسرحية
أولا /لو تناولنا المواد التي يدرسها الطالب لوجدنا انه يمكن تحويل معظمها على تمثيليات وتقديمها بصورة تسهل على الطالب فهمها واستيعابها،وعلى سبيل المثال لو أخذنا الموضوعات الأدبية والاجتماعية في مادة اللغة العربية من كتب القراءة والنصوص وحولنا مافيها من سرد قصصي إلى حوار لحصلنا على فائدتين1-مسرحيات عظيمة القيمة والفائدة للمشاهد أيا كان
2- أمكننا بطريق غير مباشر وسهل أن نخدم طلاب المدارس
ثانيا /هناك القصص المقررة باللغة العربية واللغة الإنجليزية ،وهذه جميعا يمكن تحويلها على تمثيليات ،كما يمكن تقديمها على المسرح في شكل عروض سواء باللغة العربية أو الإنجليزية
ثالثا/الإعداد في المرحلة العلمية للمناهج الدراسية(مسرحتها)ويلعب الخيال دورا كبيرا عند تحويل درس من دروس التاريخ أو العلوم أو الجغرافيا على مسرحية، فلو تناولنا مادة التاريخ نجده حافل بالشخصيات والأحداث المشرقة في تاريخنا، ومادة الجغرافيا لو أخذنا احد دروسها أو بعضها وتمت محاورة أو مناقشة في حوار شيق مع استخدام بعض المؤثرات الصوتية (صوت رياح أو أمواج ورعود وبرق) وجعلنا البعض من هذه المناطق الجغرافية تتحدث عما تنتجه من محاصيل ،وأخرى ترد بان أراضيها غنية، فسوف نحصل في نهاية الأمر على فائدة كبيرة يجنيها الطلاب، وفى مادة العلوم لو اتبعنا نفس الخطوات التي تم تطبيقها لامكن لنا أن نخدم الطالب في تفهمه للمادة بصورة اقوي وأعمق لأنه يشاهدها ويسمعها وهى تتحرك أمامه وتعبر عن نفسها
المسرح المدرسي وسيلة تربوية
يقول علماء المسرح –عن المسرح يعلم ويخطط للأجيال القادمة ،كما يحارب الرذائل وينمى المواهب عن طريق ما يقدمه من الأعمال الفنية في أشكال متعددة احدها هو ما نسميه بالمسرح المدرسي الذي يعلم ويربى عن طريق المسرحيات الهادفة الموضوعات،وكما يقول الكاتب المسرحي الإيطالي كارلو جوزي أن الموضوعات التي يستمد منها كتاب الدراما مادتهم تنحصر في 36 موضوعا
1-الابتهال 3-الإنقاذ 3-الجريمة التي لها طالب ثائر
4-انتقام قريب من قريبه 5-المطاردة:هارب وعقاب 6-غالب ومغلوب
7-الوقوع كفريسة للقسوة أو لسوء الحظ 8-التآمر 9-مغامرة جريئة من شجاع
10-الاختطاف 11-لغز مطلوب حله 12-محاكمة
13-عداوة الأقرباء 14-منافسة الأقرباء 15-الزنا المرتبط بقتل أو عقاب
16-الجنون 17-الطيش وضحاياه 18-جرائم الإكراه في الحب
19-التضحية بالنفس لأجل المال 20-قتل قريب دون معرفته 21-جرائم الحب
22-التضحية بالنفس لأجل قريب 23-الاضطرار إلى التضحية بالحبيب
24-منافسة العالي والدون 25-التضحية الجماعية من أجل عاطفة
26-اكتشاف خيانة الحبيب 27-عوائق أمام اثنين متحابين 28-حب العدو
29-الطموح 30-التردد والخوف 31-صراع الإنسان من أجل الحياة
32-غيرة عن فهم خاطئ 33-ضحية في حكم قضائي 34-الندم وتأنيب الضمير
35-استعادة شيء مفقود 36-فقدان عزيز
الإدارة المسرحية في المسرح المدرسي
المطلوب في نوعية الأعمال المسرحية المدرسية
البساطة في الديكور وقطع الأثاث لان مسارح المدارس حجمها صغير نسبيا ولا يمكن شغله بما ليس مناسبا من البانوهات العديدة وقطع الأثاث حتى لا نعطى مجالا للحركة المفتوحة المستريحة ،وكذلك الاعتماد في التمثيل على إبراز المضمون للنص بالكلمة والشكل المسرحي المتقن والمدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرح الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ مسرح الطفل في العالم الحلقة رقم (1)
» تاريخ مسرح الطفل في العالم الحلقة رقم (2)
» تاريخ مسرح الطفل في العالم الحلقة رقم (3)
» مسرح المونودراما وخصوصية البنية النصية والعرض
» إسترداد مسرح مدرسي مسلوب منذ أكثر من 10 سنوات بفضل الموجه العام .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه :: المسرح المدرسي .-
انتقل الى: