توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
Idea
أهلا ً بك زائرنا العزيز , يسرنا إنضمامك لموقعنا موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه , من خلال الضغط على كلمة التسجيل , و شكرا ً ,,, إدارة الموقع ,,,,,,
بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر  1-9310
Smileهاني صيام Smile

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
Idea
أهلا ً بك زائرنا العزيز , يسرنا إنضمامك لموقعنا موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه , من خلال الضغط على كلمة التسجيل , و شكرا ً ,,, إدارة الموقع ,,,,,,
بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر  1-9310
Smileهاني صيام Smile

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه

الموجه العام الأستاذ : السيد محمود عبد الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه ,,, أخصائي التربيه المسرحيه بمحافظة الشرقيه ,,, تحت إشراف السيد الموجه العام الأستاذ - السيد محمود عبد الله      عهد جديد من العمل الصادق    Smile     Embarassed     Crying or Very sad     Smile                                           


 

 بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني صيام
وكيل الموجه العاام لشؤن إدارة الموقع
وكيل الموجه العاام لشؤن إدارة الموقع
هاني صيام


عدد المساهمات : 54
نقاط : 6525
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2012
العمر : 45
الموقع : أبو حماد - yousefseyam@yahoo.com

بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر  Empty
مُساهمةموضوع: بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر    بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 12:08 am


المسرح المدرسي في مصر على يد عبد الله النديم،حيث أدخله إلى المدارس المصرية منذ عام 1879 ،وكان ذلك بالإسكندرية حيث أنشئت الجمعية الخيرية الإسلامية هناك ، وكان أول تدرس فيها الإنشاء والخطابة والأدب،وأخذ النديم يدرب الطلبة على الخطابة والتمثيل،وكان فى مسرحياته ينتقد عيوب المجتمع كالجهل، ثم أنشئ أول مسرح في المدارس المصرية في مدرسة الخديوية عام1922 ،وأقامه محمود مراد مدرس التاريخ.وقام فريق من الرواد الأوائل بإنشاء فصول تجريبية نموذجية بمدارس الأورمان عام1932، ثم بمدرسة حدائق القبة عام 1939 ، وهذا وبظهور تفتيش التمثيل ،أو ما يطلق عليه المسرح المدرسي كانت علامة مميزة للنهوض بالمسرح المدرسي،وإشاعة الوعي بين طلاب المدارس،ولقد أمكن وزارة المعارف أن تعترف بالنشاط التمثيلي في مدارسها،وشكلت له تفتيشا أطلق عليه(تفتيش التمثيل) ويعود فضل ذلك للأستاذ زكى طليمات الذي عاد من بعثته في الخارج ،يحمل عبء تعريف المدارس بقيمة التمثيل والمسرح، وتم تعيينه كأول مفتش للتمثيل في وزارة المعارف... وفى عام 1939 اتسعت دائرة تفتيش التمثيل، فأنشأت الوزارة مراقبة للنشاط المدرسي التي تشرف على كافة الأنشطة التربوية،ثم انقسمت هذه المراقبة بعد ذلك إلى عدة مراقبات ،... الموسيقى ،الأشغال الفنية، المسرح المدرسي،..إلخ، وفى عام 1941 خطا زكى طليمات خطوة أخرى نحو تدريس المسرح على نطاق واسع، فقد تمكن من أن يجمع الممثلين الهواة فى دراسة فنية اختار مقرها دار العلوم لصقل مواهبهم،ودعمها بالثقافة المسرحية ،وتلقيهم الأسس السليمة للتدريب على الإلقاء والتمثيل بمعدل حصتين أسبوعيا بكل منه دار العلوم والمعاهد التي تخرج ممثلين... وفى عام1957 أنشأت الوزارة المسرح المدرسي للبنات ، ونصت فى قرار تكوينه أن يكون هدفه الأساسي خدمة المنهج الدراسي،وان يكزن وسيلة تربوية تعليمية ،قبل أن يكون وسيلة ترفيهية ،وان يكون متمشيا مع السلوك التربوي، نابعا من أصول وقواعد النظريات التربوية، وقد أقامت الوزارة أول تدريب لهذا الغرض فى يونيه 1957 حضرته خمسون مدرسة من مدرسات المرحلة الابتدائية، وفى أكتوبر 1958 بدا التفكير فى خدمة المنهج الدراسي ،وكيف يؤدى واجبه كمادة أساسية كباقي المواد، ومع نجاح فكرة مسرحية المناهج ،وجهود الرواد في هذا المجال كانت هناك خطوات على الطريق... وكان أهم هذه الخطوات صدور القرار الوزاري رقم 196 في 27/7 / 1971 بشأن إنشاء إدارة للتربية المسرحية بديوان وزارة التربية والتعليم ،والذي قرر في مادته الثانية على أن تمارس إدارة التربية المسرحية الاختصاصات والمسئوليات الآتية :

1- وضع القواعد اللازمة لتوجيه وتطوير التربية المسرحية لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية

2- إعداد برامج ومناهج التربية المسرحية التي يتقرر تدريسها بدور المعلمين والمعلمات ، وبعض المدارس الثانوية ،ومسرحة المناهج بمراحل التعليم المختلفة،وإعداد برامج التدريب اللازمة لتنفيذها

3- متابعة النشاط المسرحي والإشراف على المسابقات الدورية بين المدارس على مستوى الجمهورية،...ويشير البند رقم 11 إلى اختصاصات ومسئوليات إدارة التربية المسرحية ، على أن تقوم الإدارة بدراسة المناهج المقررة بجميع المراحل ،ومسرحة بعض الموضوعات للاستعانة بها في داخل الفصول وجمعيات النشاط المدرسي ، وبعد ذلك ونتيجة لهذه القرارات نشطت مسابقات الإلقاء،ومسابقات الفنون المسرحية، وإنشاء المكتبات المسرحية ، وعمل برامج التدريب لخلق كوادر فنية قادرة على قيادة العمل في مجال التربية المسرحية في مختلف المراحل التعليمية

المسرح المدرسي وسيلة تعليمية
علينا من خلال المادة الدراسية أن نلقى الضوء على رسالة المسرح المدرسي ،فهي أولا وقبل كل شيء وسيلة للتعليم والإيضاح والتثقيف،ويجب أن نضع نصب أعيننا تبسيط المواد الدراسية وتقديمها في شكل مشوق عن طريق العروض المسرحية
أولا /لو تناولنا المواد التي يدرسها الطالب لوجدنا انه يمكن تحويل معظمها على تمثيليات وتقديمها بصورة تسهل على الطالب فهمها واستيعابها،وعلى سبيل المثال لو أخذنا الموضوعات الأدبية والاجتماعية في مادة اللغة العربية من كتب القراءة والنصوص وحولنا مافيها من سرد قصصي إلى حوار لحصلنا على فائدتين :

1- مسرحيات عظيمة القيمة والفائدة للمشاهد أيا كان

2- أمكننا بطريق غير مباشر وسهل أن نخدم طلاب المدارس

ثانيا / هناك القصص المقررة باللغة العربية واللغة الإنجليزية ،وهذه جميعا يمكن تحويلها على تمثيليات ،كما يمكن تقديمها على المسرح في شكل عروض سواء باللغة العربية أو الإنجليزية

ثالثا/ الإعداد في المرحلة العلمية للمناهج الدراسية(مسرحتها)ويلعب الخيال دورا كبيرا عند تحويل درس من دروس التاريخ أو العلوم أو الجغرافيا على مسرحية، فلو تناولنا مادة التاريخ نجده حافل بالشخصيات والأحداث المشرقة في تاريخنا، ومادة الجغرافيا لو أخذنا احد دروسها أو بعضها وتمت محاورة أو مناقشة في حوار شيق مع استخدام بعض المؤثرات الصوتية (صوت رياح أو أمواج ورعود وبرق) وجعلنا البعض من هذه المناطق الجغرافية تتحدث عما تنتجه من محاصيل ،وأخرى ترد بان أراضيها غنية، فسوف نحصل في نهاية الأمر على فائدة كبيرة يجنيها الطلاب، وفى مادة العلوم لو اتبعنا نفس الخطوات التي تم تطبيقها لامكن لنا أن نخدم الطالب في تفهمه للمادة بصورة اقوي وأعمق لأنه يشاهدها ويسمعها وهى تتحرك أمامه وتعبر عن نفسها

المسرح المدرسي وسيلة تربوية
يقول علماء المسرح –عن المسرح يعلم ويخطط للأجيال القادمة ،كما يحارب الرذائل وينمى المواهب عن طريق ما يقدمه من الأعمال الفنية في أشكال متعددة احدها هو ما نسميه بالمسرح المدرسي الذي يعلم ويربى عن طريق المسرحيات الهادفة الموضوعات،وكما يقول الكاتب المسرحي الإيطالي كارلو جوزي أن الموضوعات التي يستمد منها كتاب الدراما مادتهم تنحصر في 36 موضوعا :

1- الابتهال

2- الإنقاذ

3- الجريمة التي لها طالب ثائر

4- انتقام قريب من قريبه

5-المطاردة:هارب وعقاب

6-غالب ومغلوب

7- الوقوع كفريسة للقسوة أو لسوء الحظ

8- التآمر

9- مغامرة جريئة من شجاع

10- الاختطاف

11- لغز مطلوب حله

12- محاكمة

13- عداوة الأقرباء

14- منافسة الأقرباء

15- الزنا المرتبط بقتل أو عقاب

16- الجنون

17- الطيش وضحاياه

18- جرائم الإكراه في الحب

19- التضحية بالنفس لأجل المال

20- قتل قريب دون معرفته

21- جرائم الحب

22- التضحية بالنفس لأجل قريب

23- الاضطرار إلى التضحية بالحبيب

24- منافسة العالي والدون

25- التضحية الجماعية من أجل عاطفة

26- اكتشاف خيانة الحبيب

27- عوائق أمام اثنين متحابين

28- حب العدو

29- الطموح

30- التردد والخوف

31- صراع الإنسان من أجل الحياة

32- غيرة عن فهم خاطئ

33- ضحية في حكم قضائي

34- الندم وتأنيب الضمير

35- استعادة شيء مفقود

36- فقدان عزيز


الإدارة المسرحية في المسرح المدرسي
المطلوب في نوعية الأعمال المسرحية المدرسية

البساطة في الديكور وقطع الأثاث لان مسارح المدارس حجمها صغير نسبيا ولا يمكن شغله بما ليس مناسبا من البانوهات العديدة وقطع الأثاث حتى لا نعطى مجالا للحركة المفتوحة المستريحة ،وكذلك الاعتماد في التمثيل على إبراز المضمون للنص بالكلمة والشكل المسرحي المتقن والمدروس

إدارة المسرح
تختلف غدارة المسرح في الفرق المحترفة عن فرق الهواة من طلبة المدارس ،ففي الفرق المحترفة تقوم الغدارة المسرحية بتنظيم كل شيء-اختيار النص والمخرج والممثلين وعمل الدعاية وتوفير معدات العرض المسرحي،لكن بالنسبة إلى الهواة من طلبة المدارس وفرقها-فإن المخرج عليه أن يختار من بين الطلبة مدير مسرح –أو أكثر،ومهمة مدير المسرح بالغة الخطورة حيث يتوقف على تنظيمه ودقته فشل المسرحية أو نجاحها،والمفروض أن تبدأ مهام مدير المسرح أو مدير خشبة المسرح من حيث تنتهي مهمة المخرج،فالمخرج بعد آخر بروفة (جنرال)يسلم العرض المسرحي إلى مدير خشبة المسرح ،ويتولى المدير تنبيه الممثلين على مواعيد ظهورهم على خشبة المسرح ،،كما يلاحظ عملية دخلات الإضاءة والموسيقى ،كما وانه مسئول عن عملية فتح وقفل الستارة وفى الموعد الدقيق،ونلاحظ أن العديد من العروض المسرحية تفشل لعدم وجود مدير للمسرح، وبالتالي يتأخر موعد فتح الستارة نتيجة لتأخر تركيب الديكورات وعدم اكتمال الإكسسوار.

الإدارة المسرحية
هي عبارة عن جهاز فني يتكون من مدير المسرح والملقن والماكيير ومسئول الإضاءة ومسئول الأجهزة الصوتية ومسئول الإكسسوار ومسئول الملابس،وجميعهم جنود مجهولين وراء قيام اى عرض فني مسرحي،وجميعهم يتلقى أوامره من مدير المسرح الذي يعتبر مخرجا منفذا (منفذ لكل تعليمات المخرج التي يتم تدوينها بنسخة العرض المسرحي)

مدير المسرح
هو الشخص المسئول عن إدارة العرض المسرحي ،وقد يساعده آخرون في الأعمال الكبيرة ،وخاصة على مستوى الاحتراف ومن أول الصفات التي يجب مراعاتها في اختيار مدير المسرح أن يكون عمليا –محبا التنظيم-متوقد الذهن-له دراية وخبرة بشتى الأعمال






أشكركم على المتابعه
دمتم في حفظ الله




@




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsharkya.forumegypt.net
 
بداية نشأة المسرح المدرسي في مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بداية المسرح المدرسي في مصر
» دور المسرح المدرسي في بناء شخصية الطالب
» عناصرالمسرح المدرسي
» اهداف المسرح المدرسى
» اهمية الموسيقى فى المسرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توجيه عام التربيه المسرحيه بالشرقيه :: المسرح المدرسي .-
انتقل الى: